سبحان الله "الحمد لله "لا إله إلا الله "الله أكبر" لا حول ولا قوة الا بالله"

بيان للجمعية المغربية لاساتذة التربية الاسلامية

مرسلة بواسطة التازي حمزة يوم December 9, 2014 0 comments

دعت الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية في بيان لها الى ضرورة استحضار القيم الاسلامية وتوابث الهوية المغربية في عملية الاصلاح التربوي والحت على الاخذ بمقترحاتها المقدمة في جلسات الاستماع السابقة مع الجهات المعنية ،كما نبهت إلى الاختلالات البنيوية التي لا زال يعاني منها نظامنا التربوي في البرامج والمناهج والتقويم وتدبير الموارد البشرية والمادية ، بالاختلالات الملازمة لكل دخول مدرسي والتي يتمثل بعضها في: الاكتظاظ، قلة الموارد البشرية، إسناد مادة التربية الإسلامية لغير المتخصصين، هدر الزمن المدرسي،قلة أطر الإشراف التربوي. ودعت جميع الفاعلين التربويين إلى التعاون لمواجهة مظاهر الانحراف الفكري والانحلال الخلقي التي تهدد المدرسة المغربية. واكد البنان تأييده لمضامين الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين للمسيرة الخضراء والذي أكد على الوحدة الترابية، وتجريم الانفصال، وإعادة الاعتبار لمفهوم الوطنية الحـقـة…
وفيما يلي نص البيان :

نظمت الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية بتعاون مع مكتب الفرع المحلي لنيابة القنيطرة، وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المهني جهة الغرب الشراردة بني احسن يوم الإثنين 23 محرم 1436هـ الموافق ل 17 نونبر 2014 نشاطا تربويا خصص الجزء الأول منه لقراءة وتوقيع كتاب ” توظيف القرآن في حياة الفرد والمجتمع واستثماره في تربية النشء المسلم” للدكتور محمد بلبشير الحسني بتأطير من المؤلف وبمشاركة ثلة من الفعاليات التربوية والفكرية، وخصص الجزء الثاني لعرض حصيلة المحطة الأولى لتقويم منهاج مادة التربية الإسلامية ….
وموازاة مع ذلك عقدت الجمعية مجلسها الوطني الرابع، لتدارس مجموعة من القضايا المتعلقة بالمستجدات التربوية ببلادنا،ومناقشة حصيلة مختلف الأنشطة التي نظمتها الجمعية بربوع المملكة،وكذا الإعداد للمؤتمر الوطني الخامس.
وبعد نقاش جاد ومسؤول أصدر المجلس الوطني بيانا يعلن فيه للرأي العام ما يلي :
× تأييده لمضامين الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين للمسيرة الخضراء والذي أكد على الوحدة الترابية، وتجريم الانفصال، وإعادة الاعتبار لمفهوم الوطنية الحـقـة…
× استنكاره الشديد للسياسة الصهيونية الهمجية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل والمقدسات الإسلامية وعلى رأسها المسجد الأقصى والقدس الشريف.
× تثمينه للجهود المبذولة في مشاريع الإصلاح الرامية إلى الارتقاء بالمنظومة التربوية ببلادنا.
× مطالبته باستحضار القيم الإسلامية وثوابت الهوية المغربية في عملية الإصلاح التربوي.
× تنبيهه إلى الاختلالات البنيوية التي يعاني منها نظامنا التربوي في البرامج والمناهج والتقويم وتدبير الموارد البشرية والمادية .
× إلحاحه على الأخذ بمقترحات الجمعية المقدمة في جلسات الاستماع والمشاورة التي نظمت من قبل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والمجلس الأعلى للتربية والتعليم والبحث العلمي مركزيا.
× استنكاره لإقصاء الجمعية من المشاركة في اللقاءات التشاورية الجهوية التي أشرف عليها المجلس الأعلى للتربية والتعليم والبحث العلمي .
× تنويهه بجميع الشركاء الذين تفاعلوا إيجابا مع مقتضيات الشراكات التي أبرموها مع الجمعية.
× إعلانه الاستعداد الكامل للتعاون مع جميع المتدخلين في جميع محطات الإصلاح التربوي.
× تنديده بالاختلالات الملازمة لكل دخول مدرسي والتي يتمثل بعضها في: الاكتظاظ، قلة الموارد البشرية، إسناد مادة التربية الإسلامية لغير المتخصصين، هدر الزمن المدرسي،قلة أطر الإشراف التربوي، عدم ملاءمة المذكرة الوزارية 111 للواقع التربوي…، وكذا المذكرة 14\867 الصادرة بتاريخ 17 أكتوبر المخلة بحقوق المتعلم
× مطالبته بإحداث سلك التبريز الخاص بمادة التربية الإسلامية على غرار باقي المواد والتخصصات
× دعوته جميع الفاعلين التربويين إلى التعاون لمواجهة مظاهر الانحراف الفكري والانحلال الخلقي التي تهدد المدرسة المغربية.
محمد الزباخ
رئيس الجمعية

المرجو النقر أسفله للتحميل:  

مواضيع قد تفيدك أيضاَ :

0 comments:

Post a Comment

المتابعون